المبادرة الثانية: ترشيد استخدام المياه في المحاصيل الزراعية الأخرى ( عدا القمح والأعلاف الخضراء )

وتهدف الى تخفيض الاستهلاك من المياه في ري تلك المحاصيل مما يقارب 6 بليون متر مكعب إلى 3 بليون متر مكعب سنوياً، وتأتي هذه المبادرة لتكمل خطة المملكة لتقليص زراعة القمح لتوفير ما يقارب 4.5 بليون متر مكعب سنوياً، وكذلك خطة دعم صناعة الأعلاف التي ستساهم في توفير ما يقارب من 5 بليون متر مكعب من استهلاك المياه لينخفض استهلاك المياه بالزراعة من حوالي 16.5 بليون متر مكعب إلى ما يقارب 5 بليون متر مكعب سنوياً، وهي إحدى الآليات التي ستساهم بشكل كبير في تحويل الزراعة بالمملكة إلى زراعة مستدامة . وبما يمكن من إدارة العرض والطلب للمياه بالزراعة . مع ملاحظة أهمية الآليات التي تهدف الى تطوير مصادر المياه الأخرى بهدف استخدامها في الزراعة بصورة آمنة وسليمه.


ومن ابرز التوصيات والنتائج لهذه المبادرة حزم الإعانات التي تختص بتحديد أنظمة الري, واستخدام تقنيات حديثة متطورة تؤدي إلى ترشيد استهلاك المياه بكفاءة وفعالية، وتأسيس الآلية لتنظيم صرف الاعانة وفق قرار مجلس الوزراء رقم 92 وتاريخ 2/4/1432هـ ، كما ستكون هناك حوافز مالية إضافية مستحقة للمزارعين بعد استيفاء حزمة الإعانات، وذلك نظير التوفير الإضافي من الري وفقاً لحجم المياه المستخدم مقارنة بحجم الاستهلاك القياسي للمحصول بما يشجع على استخدام أفضل التقنيات المتاحة المرشدة .


وقد أوصت دراسات المبادرة بتأسيس كيانين تنفيذيين بهياكل تنظيمية، ووظائف ذات اختصاصات محددة تشرف على تطبيق سياسات وتشريعات حوافز الخفض الإضافي المستهدف في مياه الري وهي :


  • كيان الرقابة والمتابعة للآبار الجوفية : ويتمثل دوره في الرقابة والمتابعة المستمرة على استخدام مياه الري، والتحقق من كفاءة استخدامها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية، وقانونية، لضمان الاستدامة في كفاءة استهلاك المياه . ويختص بجمع وتحليل المعلومات ( التي يُقترح أن يتم توفيرها عن طريق مركز المعلومات الزراعية ) واستخدام نتائج التحليل في تحديد الحوافز المستحقة للمزارعين، وسيتيح وجود هذه الكيان الفرصة لأول مرة منذ انطلاق النهضة الزراعية في سبعينيات القرن الماضي لمتابعة حجم المياه المنتجة من آبار الري بكافة مناطق المملكة، وقياس تأثيراتها السلبية على الخزانات، والأحواض الجوفية بكل منطقة، واتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح أوضاعها بما يتسق وأهداف التنمية المستدامة.
  • برنامج صندوق مياه الري : تتمثل مهمته في تقديم الدعم الفني والمالي للمزارعين، من خلال إدارته العليا وفروعه التي ستنشأ على مستوى المناطق المختلفة بالمملكة، ويختص البرنامج باعتماد قوائم المزارعين المستحقين للحوافز, واستلام، وتوزيع المبالغ ذات الصلة .

علماً بأن دراسات المبادرة قد أشارت إلى أهمية وجود مختبر وطني لفحص جودة أنظمة وتقنيات الري لأغراض التحقق من استحقاقات الإعانات المقررة مقابل تحديثات الأنظمة والذي يمكن ربطه بكيان الرقابة والمتابعة للآبار الجوفية .


وقد اشارت الدراسات إلى عدد من العوائد والمنافع المتوقعة من تطبيق نظام الحوافز والمكافآت ومنها توفير مبلغ 800 مليون ريـال وهو الفرق بين تكلفة حوافز ترشيد استهلاك المياه والعوائد المتوقعة من بيع الديزل بالسعر العالمي والمقدر بمبلغ 7.1 مليار ريـال للدولة، وهو يمثل قيمة الوفر في الديزل المستخدم في عملية ضخ المياه الجوفية والنقص في الكميات بسبب الترشيد، وعائدات إضافية بمبلغ 2.9 مليار ريـال وهو الفرق بين الدخول الإضافية للمزارعين وتكلفة الاستثمارات التي سيتم انفاقها من قبلهم في التقنيات اللازمة لترشيد المياه، وعائدات لصندوق المياه بمبلغ 300 مليون ريـال وهو الفرق بين مصروفات الصندوق و وفورات المكافآت. إضافة إلى توفير آلاف الوظائف الفنية المتخصصة .

وقد وجه الصندوق دراسات لهذه المبادرة إلى وزارة الزراعة .

أسماء أعضاء الفريق التوجيهي للمبادرة الثانية

م

الاسم

الجهة

1

م. سعد محمد السواط

شركة تبوك للتنمية الزراعية

رئيس الفريق

2

د. بندر محمد العتيبي

وزارة الزراعة

3

م. سالم سليمان الشاوي

الشركة الوطنية للتنمية الزراعية نادك

4

أ.د أحمد ابراهيم العمود

جامعة الملك سعود

5

م. خالد تركي بن حميد

صندوق التنمية الزراعية

6

م. موسى مفرح القحطاني

صندوق التنمية الزراعية – منسق الفريق

7

م. ابراهيم محمد أبو عباة

شركة الوطنية الزراعية

8

ج. هلال عايض الحارثي

وزارة المياه والكهرباء

9

م. محمد عبدالله الجهني

صندوق التنمية الزراعية

10

د. حسين محمد علي الغباري

جامعة الملك سعود

11

د. عبدالله ضيف الله الفواز

الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك

12

د. على سعد الطخيس

عضو مجلس الشورى

13

أ.سمير علي قباني

قطاع خاص

14

م. بندر حمود البلوي

الشركة السعودية للإنماء الزراعي ( إنماء )

15

م. محمد حمود الضميري

صندوق التنمية الزراعية

16

م. سعد عبدالعزيز الهويمل

صندوق التنمية الزراعية

17

م. متعب فهد المتعب

صندوق التنمية الزراعية

أعضاء سابقون :

م. عبدالكريم بن محمد الغامدي . وزارة الزراعة – الرئيس السابق للفريق

د. عبدالرحمن بن علي العذبة . جامعة الملك سعود .

ج. فهد أحمد البعيجان . وزارة المياه والكهرباء .