المبادرة الثالثة: تطوير أساليب المناولة والتسويق للمحاصيل الزراعية ( الخضار و الفاكهة )

رؤية المبادرة " تسويق زراعي عالي الكفاءة للخضار والفواكه يضمن جودتها وسلامتها , من خلال سلاسل إمداد , ونظم مناولة تزيد القيمة المضافة من المُنِتج للمستهلك بطريقة مستدامه وتحافظ على البيئة ".


وتهدف هذه المبادرة إلى رفع جودة وسلامة المنتجات الزراعية ، ورفع كفاءة التسويق في القطاع الزراعي ، وتوفير وسائل المناولة وسلاسل الإمداد الملائمة . وأهمية خفض الهدر في المياه المستخدمة في الري ، وكذلك خفض الهدر في الموارد والجهود الأخرى الموظفة في الإنتاج عن طريق تخفيض حجم التالف من المنتجات بسبب رداءة النقل والمناولة، ورفع العائد على المنتجين ، وضمان جودة المنتج وسلامته. والتنسيق بين العرض والطلب ، مما سيعود بالفائدة على المستهلك والمنتج . وتحقيق إنشاء كيان (كيانات) تتولى توفير سلسلة إمداد متكاملة من جني المحصول، ونقله، ومناولتــه، وتخزينه ، وتعبئتـه وتوزيعه على نقاط البيع أو لبعض المستهلكين النهائيين، مع الاستفادة من أحدث التقنيات المتوفرة بالعالم، وتجارب الدول الأخرى، والأخذ بالحسبان أجواء المملكة ومتطلباتها، واستغلال ما يمكن استغلاله من مرافق ومنشآت متوفـرة ومناسبة لأغراض المنشأة (المنشآت) وإيجاد آليات للتعامل مع المزارع، بقصد تخفيف العناء عنه، وتمكينه من التركيز على تطوير منتجه، بمواصفات عالية الجودة . وخلق فرص جديدة لعمل المؤسسات الصغيرة لتقديم مختلف الخدمات التي تتعلق بتلك النشاطات وبما يماثل ما هو موجود بدول متقدمة كثيرة ، ويكون قادراً على ربط العرض بالطلب ، وتوفير المنتج بموقع الطلب ونقله بصورة سليمة لتقليص الفاقد، وتعزيز الأمن الغذائي من خلال رفع حصة الإنتاج المحلي لتوفير ما يحتاجه المستهلك، والاستفادة من الميزات النسبية لكل منطقة، وتحقيق التقاء مصالح المزارع والمستهلك .


وقد أنهى الفريق التوجيهي للمبادرة وبالتعاون مع الشركة الاستشارية دراسة التوصيات النهائية لأعمال المبادرة ، حيث قدمت الدراسة في هذا الصدد نتائج مهمة، وأوصت بعدد من المخرجات ترى أهميتها وأولويتها لتصب في منحى خلق البيئة بهدف تطوير منظومة المناولة والتسويق للمحاصيل الزراعية وهي :

أولا: تأسیس شركات تسویق وخدمات مساندة :

  • يقوم الصندوق بتأسيس شركة تسويق زراعي في منطقة الرياض , وتكون شركة رائدة ونموذج لشركات مماثلة تقام في مناطق المملكة الأخرى.
  • تخدم وتسوق الشركة انتاج المزارعین من البطاطس, والبصل, والجزر, والطماطم, والخیار, والباذنجان, والفلفل, والكوسة, وغیرها بما فيها العنب, والحمضیات, واصناف اخرى من الفواكة.
  • تكليف مكتب استشاري متخصص لإعداد دراسة جدوى اقتصادیة للشركة ویحدد صيغتها القانونیة ونسبة تمویل صندوق التنمیة الزراعیة في تأسيسها.
  • إنشاء مركز رئيسي متكامل لغسیل وفرز وتعبئة الخضار والفواكة وتوزيعها.
  • إنشاء محطات قريبة من المزارع لتخزين المحاصيل بعد الحصاد مباشرة, ومن ثم نقلها بالسيارات المبردة إلى مركز الفرز والتعبئة والتوزيع .
  • توضع ملصقات على العبوات بجميع معلومات المنتج لتسهيل عملیة التتبع .
  • يدعم الصندوق ويقرض إنشاء شركات تسويق زراعي وخدمات تسويقية مساندة في مناطق المملكة الأخرى .
thumb-1

ثانياً : تأسيس كیان على هيئة مظلة تنظم أسواق الخضار والفواكة :

  • یكون تحت اشراف وزارة الشؤون البلدية والقرویة .
  • ینظم ويشرف على عمل و سیر أسواق الجملة في جمیع مناطق المملكة .
  • یكون له مجلس إدارة مستقل بعضویة من وزارة الشئون البلدیة والقرویة, ووزارة الزراعة, ووزارة التجارة والصناعة, والقطاعات الزراعیة التسویقیة الخاصة .
  • تكون مهمته تحویل التشریعات الحكومیة المنظمة للأسواق لسیاسات, ولوائح تنفیذیة تطبق بدقة, وشفافیة, وبمساواة على كل الاسواق الصغیر منها والكبیر بما فى ذلك وضع أساس نظام للتسویق الإلكتروني .
  • ربط جمیع الاسواق بشبكة معلوماتیة موحدة تسهل تنقل المعلومات الفوریة .

ثالثا: تأسیس كيان مستقل بمسمى " سلامة "

  • كيان مستقل مهمته تحویل التشریعات السعودیة للوائح تنظم تطبیق المواصفات الوطنیة والعالمیة لسلامة المنتجات الزراعية ومراقبة مستوى متبقیات المبیدات في الخضار والفواكة.
  • یشكل للكيان مجلس إدارة من الهيئة العامة للغذاء والدواء, وصندوق التنمیة الزراعیة, ووزارة الزراعة, ووزارة الشؤون البلدیة والقرویة, ووزارة التجارة والصناعة, ووزارة المیاه والكهرباء, ومن القطاع الزراعي.
  • یكون له إدارة ووصلاحیة واسعة لتطبیق كل ما يتعلق بأمور فحص سلامة الخضار والفواكة, ویوصي الجهات المعنیة بإیقاع العقوبات على المخالفین.
  • یعتمد على معاییر للسلامة تضعها الهيئة العامة للغذاء والدواء وعلى برتوكولات دولیة لفحص المواد الكیماویة ومتبقیات آثارها في المنتجات الزراعية.
  • یكون له حق استخدام مختبرات الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • یكون له هيكلية إداریة و قدرات بشریة و فنیة لأداء مهامه.
  • یرخص ویراقب ویشرف على كل الجهات الخاصة التي تقدم شهادات وخدمات تدریب المزارعین على تطبیق برامج المعاملات الزراعیة الجیدة "Global Gap", و یضمن وجود سجلات بالمزرعة لاستخدامات الاسمدة و المبیدات.
  • یطبق الكیان تشریع رسمي یمنع بیع اي منتج محلي غیر خاضع لنظام "Global Gap".
  • یشترط على المجمعات التجاریة الكبرى واسواق الجملة بالشراء فقط من المزارعین الذین یطبقون نظام "Global Gap" في مزارعهم.

رابعا: تأسیس كيان بمسمى " جودة "

  • كيان مستقل یفحص جودة الفواكة والخضار المنتجة محلیاً والمستوردة بموجب المواصفات السعودیة ویراقب الجودة وتطبیقاتها لتشمل كل اصناف المنتجات وجمیع ما یخص تأثیرات الجودة على عملیة التسویق على أن یدعَّم المركز بكفاءات واجهزة حديثة.
  • یشكل لكيان "جودة" مجلس إدارة بعضویة من وزارة الزراعة, وصندوق التنمیة الزراعیة, والهيئة العامة للغذاء والدواء, و ووزارة الشؤون البلدیة والقرویة, والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس, وممثلون للمزارعین, والمستوردين, والدلالين.
  • یفوض الكيان بموجب تشریع رسمي في حل النزاعات والاختلافات بین أي اطراف فیما یتعلق بمواضیع مواصفات الجودة ویبت نهائياً كمرجع في التحكیم الفني بین تلك الاطراف.

خامسا: تهيئة (20) مزرعة نموذجیة في مناطق المملكة

تهيئة وتجهيز (20) مزرعة نموذجیة بالتنسيق مع مبادرات الصندوق الأخرى بهدف تثقیف وتقدیم برامج و دورات تدریبیة مكثفة للمزارعین قریباً من مزارعهم على تطبیق اشتراطات سلامة الغذاء وجودته على منتجاتهم والطرق الحدیثة في اسالیب الانتاج وزیادة الكسب المعرفي التقني بهدف :

  1. رفع كفاءة استخدامات المیاه والطاقة.
  2. خفض الفواقد من المنتجات.
  3. رفع الكفاءة وخفض الكلفة الإنتاجیة.

سادساً: إصدار اللوائح والتشريعات

أھمیة وجود لوائح وتشريعات لتنظيم تسويق الخضار والفواكه بالمملكة, لذلك أوصت الدراسة بضرورة إعداد دراسة شاملة عن التشریعات في المملكة المتعلقة بزراعة, و تسویق الخضار والفواكة, وتحدید الفجوات, والتداخل في الصلاحیات التي تشكل نقاط مخاطر على مجمل عملیة التسویق وخاصة مواضیع جودة وسلامة المنتجات الزراعية. (ولقد تم الإنتهاء من إعداد نطاق عمل لهذه الدراسة, والصندوق بصدد طرحها للمنافسة بين المكاتب المتخصصة).


سابعاً: الاستثمار في إنشاء مراكز أبحاث تطبیقیة زراعیة أو التعاون مع مراكز أبحاث قائمة لتساهم في إیجاد حلول للمشاكل الفنیة التي یواجهها القطاع في مجالات الانتاج والتسویق.


ثامناً: الإستثمار في وسائل وطرق التعبئة, والملصقات, ووضع معايير ومقاسات موحده لها.


وقد وجه الصندوق دراسات لهذه المبادة إلى وزارة الزراعة .

أسماء أعضاء الفريق التوجيهي للمبادرة الثالة

م

الاسم

الجهة

1

المهندس/ مهدي ياسين الرمضان

مجموعة الياسين الزراعية

الرئيس

2

الدكتور/ محمد علي الناصر

الهيئة العامة للغذاء والدواء

3

الدكتور/ سفر ناصح المرزوقي

وزارة الشؤون البلدية والقروية

4

المهندس/ أحمد عبدالعزيز السماري

مكتب السماري للاستشارات

5

المهندس/أحمد عبدالله السماعيل

مجموعة ساق الزراعية

6

المهندس/ عبدالله علي الخضير

صندوق التنمية الزراعية –  منسق الفريق

7

الدكتور/ إبراهيم عبدالعزيز التركي

الرئيس التنفيذي لشركة يخضور

8

المهندس/ سعد محمد الرشيد

صندوق التنمية الزراعية

9

الأستاذة/ نجلاء بنت فهد أبو نيان

شركة ثمار

10

المهندس/ حسن مصطفى الشهري

الشركة السعودية للإنماء الزراعي

11

المهندس/ عبدالله عبدالرحمن الزيد

شركة إعمار الكيميائية

12

المهندس/ عبدالله محمد البراك

صندوق التنمية الزراعية

13

المهندس/ عادل عبدالله الجمعه

صندوق التنمية الزراعية

14

المهندس/ سعد سعيد القحطاني

وزارة الزراعة

 

 عضو سابق :

·        محمد بن عبدالله الرشيد                                   الرشيد الزراعية

·        د. خالد سليمان الملاحي                                     الراجحي الزراعية