Sign In

دواجن (عسير) تحد من الإستيراد وتغذي السوق المحلي بـ 30 مليون دجاجة

الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن بعسير واحدة من أكبر الجمعيات المحلية والمنتجة للدواجن والبيض وهي من أهم المشاريع المتخصصة التي تم دعمها من صندوق التنمية الزراعية حيث فاق الدعم (191 مليون ريال) ، ساهمت بشكل مباشر في تطور إنتاج اللحوم البيضاء وتغذية واحدة من أهم مناطق المملكة العربية السعودية (عسير) بشكل خاصة والمنطقة الجنوبية بشكل عام، وبالتالي ساهمت في منع إغراق السوق المحلي بالإنتاج المستورد من المنتجات البرازيلية والفرنسية.
وتساهم الجمعية بإنتاج كبير يصل إلى (30 مليون) دجاجة و (40 مليون) بيضة في العام الواحد، مع العلم بأن هذه هي نصف الطاقة الإنتاجية للجميعة حيث إن الطاقة الإنتاجية الكاملة للمشروع تصل إلى (60 مليون) طير بواقع (12 ألف) طير في الساعة الواحدة.
وتعتبر الجمعية هي الأولى في المملكة التي تساهم في الإنتاج التنافسي للدواجن، كما إنها تساهم بنسبة (5% ) من إجمالي الإنتاج المحلي للدواجن.

فكرة المشروع ...
قيل في الأمثال الحاجة أم الأختراع وهو الأمر الذي حدث في عسير عندما أتحد أكثر من (60) منتجاً للدواجن ليكونوا واحد من أكبر الكيانات في عالم الدواجن، وذلك لسد النقص في السوق المحلي والحد من الإستيراد الخارجي من الدول المعروفة بتصدير الدواجن مثل البرازيل وفرنسا.
ونتيجة لذلك الاتحاد تم إنشاء مسلخ مستقل يدعم هؤلاء المنتجين في تحقيق آمالهم وتطلعاتهم لتشغيل مزارعهم، ليبدأ العمل على قدم وساق ودون إدخار أي جهد في العمل والبحث المضني عن أفضل الأسماء في مجال صناعة الدواجن وعن آخر ما توصل إليه علم صناعة الدواجن في العالم.
تاريخ المشروع...
تم إختيار المنطقة الجنوبية مقراً للمشروع وذلك بسبب مناخها الذي يعد أهم الأسباب، حيث تتمتع المنطقة الجنوبية بجو معتدل معظم أيام السنة إلى بارد نسبياً في فصل الشتاء، وهو الأمر الذي يشجع مشاريع إنتاج الدواجن من حيث إنخفاض تكاليف التبريد والوقود المستخدم في ذلك.
إنطلق المشروع في العام 2013 بطاقة (12 ألف) طير خلال ساعة عمل (كاملة)، وهو ما يعادل (60 مليون) طير في العام الواحد، وبدأ التشغيل الفعلي للمسلخ في العام 2014 وتسمى هذه هي المرحلة الأولى من المشروع التي انتهت في عام 2015.
وبداية من نصف عام 2016  بدأت المرحلة الثانية في المشروع ، حيث تم استكمال إنشاء (36) حظيرة لمزارع الأمهات، مع توسعة في الفقاسات لتصبح بطاقة (80 مليون) بيضة سنوياً، وبنهاية العام الحالي (2018) تنتهي المرحلة الثانية.

مشاريع الجمعية...
مسلخ الدواجن
o أقيم على أرض مساحاتها الكلية 160.00 متر مربع.
o المباني مقامة على مساحة 1600 متر مربع.
o يتكون المشروع من 23 قسم.

مشروع فقاسة (فراخة صوص)
o أقيم المشروع بتكلفة 75 مليون ريال.
o ينتج المشروع 40 مليون بيضة سنوياً.
o بدء الانتاج في مارس 2015 بنصف طاقته.

رسالة الجمعية...
تسعى الجمعية إلى توفير بيئة تعاونية للتواصل بين المساهمين ومع المجتمع لتنمية ومواكبة التطور التقني الحديث والمساعدة في تحقيق أهداف الدولة لتقليل الفجوة الإنتاجية من لحوم الدواجن بكفاءة عالية وسعر مناسب.
أهداف الجميعة...
إستغلال الميزة النسبية لإنتاج الدواجن بمنطقة عسير وذلك باستكمال الحلقات الإنتاجية (مزارع الأمهات – فقاسات – مسلخ ومصنع لحوم) وبالتعاون مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لتوفير الأعلاف للمزارعين لتتمكن الجمعية من المساهمة في إنتاج لحوم بيضاء لتقليل الفجوة الغذائية التي تزيد عن 55% من الإستهلاك المحلي وبالتالي زيادة اتساع الفجوة في الأعوام القادمة.


3.jpg

2.jpg

1.jpg



Rating:
Last updated: 5/9/2018 7:36
logo
Please subscribe to our Mailing List
2030 vision
  • css3
  • html5
  • W3C
This Site Supports Browsers
browsers
open data